أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أسماء قطع السيارات و وظيفتها والمصطلحات الخاصة بها

أسماء قطع السيارات و وظيفتها والمصطلحات الخاصة بها

 أسماء قطع السيارات أو قطع الغيار ، و وظيفتها والمصطلحات الخاصة بها

حاولنا في هذا الموضوع تبيان أهم أسماء قطع الغيار والأجزاء الميكانيكية من السيارة وتوضيح مصطلحات مرتبطة بها تحمي السائق في حال وقوع خللٍ ما في السيارة، وتجعل الصورة واضحة أمامه في حال تحدث فني الصيانة أمامه عنها، وسنحاول مستقبلاً تخصيص مقال لكل قطعة في السيارة.

إن الدراية بأسماء قطع السيارات وأجزاء السيارة ومعرفة عمل كلٍ منها أمرٌ مهمٌ جداً في عالم السيارات، لأنه يجعل السائق يملك صورة واضحة عن ماهية العطل وأين حدث في حال حدوثه، وبالتالي يحميه من استغلال مقدمي خدمات صيانة السيارات وخاصة أصحاب النفوس الضعيفة أو المبتدئين، ويوفر عليه الجهد والمال.

أهم قطع السيارة وقطع الغيار ووظيفتها والمصطلحات الخاصة بها

 الرديتير أو المشعاع (Radiator):

وهو قطعة على شكل أنابيب يعمل كخزان يحتفظ بماء أو سائل تبريد المحرك، ويجب استبداله فوراً في حال عطله، مثل تسريبه للماء أو أن يكون غطاؤه لا يعمل بالشكل المطلوب.

مضخة الماء (Water Pump): 

رغم أن هناك العديد من المضخات الموجودة في السيارة وفي أماكن مختلفة منها، إلا أن الغرض منها جميعاً هو ضخ المادة التي تحويها بقوة وسرعة للمكان المراد الوصول إليه، وتعتبر مضخة الماء من أهم المضخات في السيارة، حيث أنها من القطع المهمة في تبريد محرك السيارة؛ حيث تقوم هذه المضخة بضخ الماء الساخن والخارج من قنوات المحرك المختلفة إلى الرديتير، ليقوم هذا الأخير بعملية التبريد، ثم يعود مجدداً لقنوات وجيوب المحرك لسحب حرارته، وهكذا. 

رأس الأسطوانة (Cylinder Head):

 ويسمى أيضاً بوجه السلندر، وهو عبارة عن أحد أجزاء المحرك الأساسية، وهو الغطاء العلوي المصنع من الحديد أو الألمونيوم المصبوب، الذي يركب به شمعات الاحتراق «البواجي»، بالإضافة إلى الصمامات، ويتم تزويد كل أسطوانة في المحرك بصمام سحب و صمام عادم وشمعة احتراق، وكلما زادت هذه الأسطوانات زادت قوة السيارة، وهي التي يقاس عليها قوة السيارة بشكل عام، والتي تأتي في الغالب بحجم 4، 6، 8 و 12 أسطوانة أو سلندر .

البخاخات (Injectors): 

وهي التقنية الجديدة التي أصبحت معظم شركات السيارات تستخدمها في عملية تغذية المحرك بالوقود اللازم للاحتراق عوضاً عن تقنية «الكاربريتر»، ويسمى نظام التغذية الجديد هذا بنظام «الحقن الإلكتروني للوقود»، ويتكون من العديد من القطع، وتقوم فكرة البخاخات الأساسية على بخ الوقود وليس تقطيره، وذلك بعد ضغطه عبر مضخة الوقود الكهربائية، ما يساعد على سرعة احتراقه، كما يساعد بشكل كبير على توفير الوقود غير المحترق، ما يقلل استهلاك السيارة للوقود، ويساعد في التخفيف من العوادم المضرة بالبيئة.

الكمبروسر (Compressor): 

وهي القطعة الميكانيكية المرتبطة في الغالب في مكيف السيارة، فإذا أحسست بأن مكيف السيارة لديك لا يعمل بصورة طبيعية ولا يبرد بالشكل الصحيح والمطلوب، يجب التأكد من الكمبروسر؛ حيث يعمل هذا الأخير كضاغط للغاز المخزن في أسطوانة خاصة، مما يقلل حجمه، ويساعد بالتالي على تبريد المكيف عبر مروره في قنوات خاصة يمر من خلالها هواء المكيف. 

من المهم هنا التأكد من أن أسطوانة تخزين الغاز الخاصة بالكمبروسر، سليمة ولا تعاني من ثقوب حتى لو صغيرة، فانتهاء الغاز من الأسطوانة وتشغيل مكيف السيارة في هذه الوضعية، يؤدي إلى تلف الكمبروسر. 

الكت آوت (Cut Out):

وهي القطعة المسؤولة عن قطع التيار الكهربائي، وهي موجودة في أكثر من مكان في السيارة، ولأكثر من غرض، ولعل أهم قطعة كتاوت، هي تلك الموجودة بين مولد الكهرباء أو ما يعرف باسم الدينامو (Dynamo) والبطارية، والتي تمنع التيار الكهربائي العكسي من المرور من البطارية إلى قطع السيارة الأخرى، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفها أو إحراقها، وتأتي في الغالب من البلاتين لقوة هذا المعدن، وفي حال تلف الكت آوت، قد يتأثر بشكل سلبي ومباشرة دينامو السيارة والبطارية. 

أسطوانة الفرامل (Disk Brake):

وهي الأسطوانة التي تثبت بهيكل السيارة من زواياها الأربع، وعند كل إطار من إطاراتها، وهي المسؤولة عند الضغط على الفرامل، وبالتالي احتكاك فحمات الفرامل بها، من تخفيف سرعة السيارة والحد منها، وقد يعاني الكثير من سائقي السيارات من عدم تجاوب الفرامل بشكل تام عند الضغط عليها، رغم تأكده من سلامة فحمات الفرامل، ما يعني أن أسطوانة الفرامل بها مشكلة، مثل الانحناء أو بعض الخدوش التي تودي إلى عدم عملها بالشكل الصحيح.

الهاندبريك (HandBrake): 

والتي تسمى أيضاً بفرامل اليد ، حيث تعتبر من الأهمية بقدر أهمية فرامل القدم. وهي المسؤولة في الغالب عن قفل دوران إطارات السيارة، عند وقوفها لفترات طويلة، إلا أنها تعتبر الوسيلة الأمثل في حال تعطلت مكابح القدم في السيارة أو حصل مشكلة فجائية بنظامها، فتكون الوسيلة الأفضل لتخفيف سرعة السيارة هنا باستخدام فرامل اليد، ولهذا وجب التأكد من سلامتها وعملها بالشكل الصحيح بين الحين والآخر. 

الكويل (Coil): 

وهي القطعة المسؤولة عن تحويل وتضخيم الجهد الكهربائي الصادر عن بطارية السيارة، والذي يصل إلى 12 فولت، وتحويله إلى ما يصل إلى 25 ألف فولت أو أكثر ليصل إلى 50 ألف فولت في السيارات الحديثة. هذه القوة يتم توجيهها إلى البواجي في غرفة الاحتراق بمحرك السيارة، لإعطائها قوة جهد كافية لتكوين شرارة الاشتعال التي يحتاجها المحرك للدوران، وإذا أحسست بأن هنالك هزة في محرك السيارة، أو أنه يوشك على الانطفاء أو أن السيارة تهتز عند السير بها ولا تتجاوب معك عن الضغط على البنزين، فأعلم أن هنالك مشكلة في كويل سيارتك. 

رولمان بلي (Bearing): 

ويسمى أيضاً رمان ، وهو القطعة التي تستخدم لمنع الاحتكاك بين العمود الدوار في السيارة، والمكان الثابت الذي يدور به العمود، وبالتالي يزيل ويبدد الحرارة الناتجة عن الاحتكاك قدر الإمكان، وتوجد هذه القطعة في أكثر من مكان في السيارة، وأغلبها بحاجة إلى ما يسمى بالتشحيم أي وضع مادة لزجة بداخلها عند كرات التحمل الداخلية المستديرة التي تضمن الدوران بشكل مستمر وسلس، وذلك لضمان تحركها بسلاسة والحد قدر الإمكان من عملية احتكاكها. 

الفلاتر (Filters): 

وهي عبارة عن مرشحات تعمل على تنقية الهواء أو السائل الذي يمر من خلالها، ومن أهمها، فلتر الزيت والبنزين وفلتر المكيف وفلتر هواء المحرك. 

وتعتبر عملية التغير الدورية والمنتظمة لمثل هذه الفلاتر على اختلاف أماكنها والأغراض التي وجدت لأجلها، من أهم الحلول التي تطيل عمر سيارتك وتحافظ عليها، وتحافظ في الوقت نفسه على صحة السائق والركاب، من الهواء الضار الذي يدخل عليهم. 

نظام مانع الانزلاق (ABS):

وهو النظام المسؤول عن منع الانزلاق في السيارة، حيث يراقب هذا النظام دوران الإطارات الأربعة على انفراد، ويرسل النتائج إلى كمبيوتر السيارة المركزي، الذي يعطي الأوامر إذا ما واجهت السيارة أرضية زلقة، لفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، لإعطاء السائق القدرة الكافية لاستمرار التحكم في اتجاه السيارة بشكل طبيعي وتفادي العوائق التي تواجهه. 

نظام مراقبة الهيكل (ABC): 

وهو النظام المسؤول عن مراقبة جسم السيارة، حيث يقوم بمعادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند دخولها بسرعات عالية. 

حيث يتوافر في بعض السيارات أنظمة استشعار وتحكم إلكتروني تساعد في رفع مستوى السيارة من الناحية المنخفضة، عند ميل وانحناء السيارة بحدة. 

الدينامو (Dynamo): 

ويعرف باسم مولد الشحن والكهرباء في السيارة، وهو المسؤول عن توليد الطاقة الكهربائية وتزويد بطارية السيارة بها بشكل مستمر، وهو من القطعة الأساسية في السيارة، وإذا وجدت أن بعض القطع والأجهزة الكهربائية لا تعمل بشكل صحيح في سيارتك، فاعلم أن هنالك مشكلة في البطارية، والذي يكون السبب فيها غالباً هو ضعف في الدينامو وعدم قدرته على شحن البطارية بشكل سليم. 

سير التيمن (Timing Belt): 

وهو الحزام الجلدي أو الحديدي، الذي يربط بعض قطع المحرك ببعضها البعض ليسمح لهذا الأخير بالدوران، وانقطاع هذا الحزام أو تلفه يؤدي إلى مشاكل وخيمة في محرك السيارة. ويتم تبديله كل 100 ألف كليومتر تقطعها السيارة، ويمكن ملاحظته بوضوح أمام محرك السيارة. 

فحمات الفرامل (Brake Pads):

وتسمى فحمات السيارة باسم بطانة الاحتكاك أيضاً، التي تعتبر من الأهمية القصوى في السيارة، حيث إنها هي المسؤولة عن التخفيف من سرعة السيارة. فبمجرد ضغط السائق على الفرامل تضغط هذه الفحمات على «الديسك» الذي يحمل الإطار، ليقوم هذا الأخير بالتخفيف من دورانه. وإذا لاحظت عدم استجابة لفرامل السيارة أو سمعت صفيرا يصدر من الإطارات، يجب الكشف فوراً عن هذه الفحمات واستبدلها بأسرع وقت. 

نظام التحكم الذاتي في الفرامل (ESP): 

وهو النظام المسؤول عن التحكم الذاتي في فرملة إطارات السيارة لمنعها من الاستجابة لقوى الطرد المركزي الناتجة عن المنحنيات. حيث يقوم هذا النظام بالتحكم بالفرامل الأمامية أو الخلفية كلٍ على حدى في حال أحس النظام بتهور السيارة أو انحرافها إلى جهة معينة أو فقدان قائدها السيطرة عليها. 

نظام تثبيت السرعة مع السيارة الأمامية (ACC):

وهو النظام القادر على تثبيت سرعة سيارتك على نفس سرعة السيارة التي تسير أمامك، بحيث يحافظ على مسافة كافية وثابتة بين السيارتين، حتى لو قامت السيارة الأمامية بزيادة سرعتها أو التخفيف منها أو حتى الفرملة، فستقوم سيارتك المجهزة بهذا النظام، بتقليد السيارة الأمامية مع حفظ المسافة بين السيارتين. إضافة إلى ذلك أن الشركات بدأت تطوير هذا النظام ليشمل السيارات من الجوانب اليمين واليسار. 

النظام الهجين (Hybrid Sys): 

ويقصد به ازدواج نظام الحركة في السيارة، بحيث يكون الأساسي هو المحرك الذي يعمل بالوقود، ويكون مخصص للسير في السيارة بسرعات عالية. أما النظام الثاني فهو محرك الكهرباء، والذي يعمل عن طريق بطارية شحن خاصة، ويكون في الغالب مخصص للسير في السيارة ضمن سرعات قليلة. تجدر الإشارة أن الكثير من الشركات العالمية باتت تصنع سيارات ذات محركات تعمل بالكهرباء فقط، قادرة على السير بسرعات تتجاوز سرعات السيارات ذات محركات النزين. 

القوة الحصانية (Hours Power):

وهي الوحدة العالمية لقياس قوة المحرك، ويقصد بها الحصان الأميركي، والتي تشير إلى قدرة تسارع السيارة أو قدرتها على سحب المقطورات وقدرتها على السير خارج الطريق وعلى الطرق غير المعبدة. وكلما زادت القوة الحصانية للسيارة، كلما زادت قوة محركها. هنالك أيضاً القوة الحصانية من خلال الحصان الأوروبي، والتي تستخدم بشكل أقل من الأولى وعلى مستوى بعض الدول الأوروبية. 

تيربو (Turbo):

وهو جهاز ميكانيكي يوجد في بعض السيارات، قادر على الاستفادة من الطاقة المهدرة والمتمثلة في اندفاع غاز العادم من الإسطوانة بعد كل انفجار في المحرك، وذلك لزيادة عزم انطلاق السيارة، وبالتالي زيادة قوتها الحصانية. ويأتي جهاز التيربو بأنواع كثيرة ومختلفة تهدف إلى زيادة قوة السيارة، ويتوافر غالباً في السيارات الرياضية والسريعة، ويمكن تركيبه على سيارات السباق المعدلة، وبأعداد مختلفة، تساعد في قوة السيارة وتسارعها. 

الوسائد الهوائية (Air Bag):

وهي إحدى أهم وسائل الأمان في السيارات، وأصبحت اليوم متوافرة ليس للسائق والراكب الأمامي فقط، بل حتى للركاب الخلفيين، وعلى جوانب السيارة وأبوابها، والكثير من الأماكن التي في حال تعرض السيارة لحادث تحول قدر المستطاع لعدم تأذي الراكب والحد من إصابته. 

ماسورة العادم (Exhaust Pipe): 

وتسمى بالعامية  الأكزوزت ، وهي الماسورة المرتبطة بدايةً من محرك السيارة والمنتهية إلى أحد جانبيها أو خلفها من الأسفل. والتي تقوم بطرد أي عادم أو دخان أو غاز، ناتج عن عمليات الاحتراق والحركة في محرك السيارة، بعيداً عن هذا الأخير. وتتكون هذه الماسورة من العديد من الأجزاء التي تقوم بفلترة الهواء والغاز الخارج منها، لضمان التقليل قدر الإمكان من التلوث البيئي، والحد من الغازات السامة الناتجة عن هذا العادم. ويعتبر لون الدخان أو المواد الخارجة من عادم السيارات، إشارة إلى إلى صحة محرك السيارة من عدمه. 

البواجي (Spark Plugs): 

يمكن تشبيهها بالولاعة أو الكبريت، وتسمى شمعة الاحتراق ، وتتواجد البواجي فوق المحرك وفي الغرفة المسؤولة عن عملية الاحتراق داخله، فبعد دخول الهواء والبنزين إلى هذه الغرفة، تحدث البواجي شرارة تكون مسؤولة عن عملية الانفجار المصغرة، التي بتكرارها تتحرك قطع المحرك، فتتحرك السيارة. وهي أيضاً من الأهمية، بحيث يجب التأكد من سلامتها وتغيرها بشكل دوري. 

البطارية (Battery): 

وهي أحد أساسيات السيارة الرئيسية، والمسؤولة عن مصدر الطاقة الكهربائية فيها، وتأتي في السيارات من النوع ذي التيار المستمر، والذي يمتاز بأنه ثابت القطبية والاتجاه لا يمكن عكس أطرافه، تماماً كأي بطارية تقليدية، وعلى العكس من نوع التيار المتغير الذي نجده في المنازل والشركات، ويجب التأكد من «الأمبير» في البطارية التي تنوي شراءها وتوافقها مع سيارتك، والأمبير هو وحدة قياس القوة الدافعة الكهربائية للمصدر، والذي إذا لم تتوافق ما سيارتك قد تودي إلى احتراق السيارة أو بعض أجزائها.

المصادر