أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

تحديث السيارات الجديدة لاسلكياً عبر الأثير !

تحديث السيارات الجديدة لاسلكياً عبر الانترنت

تحديث السيارات الجديدة لاسلكياً عبر الأثير !

أُعلِن مؤخراً عن توفير تقنية جديدة للسيارات تُدعى التحديثات الهوائية للسيارات أو Over the air updates، وستعمل على نفس مبدأ التحديثات على الهاتف الجوال، حيث ستأتي تحديثات عبر الأثير لبعض السيارات لإصلاح خلل أو حل مشكلة ما، أو تحسين أداء السيارة بشكل عام.

ما الفائدة من التحديثات الهوائية للسيارة ؟

تعد هذه الخطوة أمراً مفيداً جداً، فالتحديثات الهوائية تطال عدة قطع في السيارة يُتحكم بها إلكترونياً، مثل الفرامل أو المصابيح، أو أنظمة الملاحة، أو القيادة الذاتية أو المساعد الصوتي، أو حتى بعض التجهيزات مثل المكيف أو الإضاءة المحيطية.

ففي حال وجود مشكلة تقنية في السيارة، فإنك ستتوجه مباشرة إلى محلات صيانة السيارات أو الوكيل على الأقل، ولكن من خلال التحديثات الهوائية الجديدة ستتمكن الشركة من إصلاح أو حتى إضافة ميزات جديدة أو تحسين أداء سيارتك، وذلك لاسلكياً عبر إرسال التحديثات اللازمة من خلال الإنترنت.

ولعل أبرز مثال على ذلك عندما قامت شركة تسلا بإرسال تحديث عبر الهواء أو الأثير لإصلاح مشكلة في فرامل سياراتها من طراز تسلا 3 ، وذلك ضمن استجاة سريعة للملاحظة التي نشرتها صحيفة Consumer Reports الأمريكية، وبالفعل تم إصلاح الخلل دون الحاجة إلى استدعاء السيارات أو سحبها من الأسواق، وبدون أخذها إلى ورشة صيانة أو إصلاح.

هل تتوفر التحديثات الهوائية في كل السيارات؟

حالياً هناك شركات سيارات قليلة تعتمد على هذه التقنية المتطورة، ولعل أبرزها تسلا، التي تعتبر أول من قدّم هذه التقنية، لتتبعها جاكوار، و لاند روفر و بورشه، ومن المتوقع أن تنتشر هذه التقنية سريعاً مستقبلاً لتصبح متوفرة عند كل الشركات في المستقبل القريب.