القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أشهر سيارة في العالم ؛ هل هي فورد أم الخنفساء من فولكس فاجن ؟

سيارة الخنفساء, سيارة فولكس فاجن

حتى وإن تبادر إلى ذهنك في البداية أنها سيارة فورد، ولكن لا يختلف خبيران على أن أشهر سيارة حول العالم و أكثر سيارة انتشاراً في العالم هي سيارة الخنفساء من شركة السيارات الألمانية فولكس فاجن. وفي هذا المقال سنأخذ فكرة مختصرة عن تاريخ سيارة الخنفساء ونثبت لكم أنها أكثر السيارات شعبية وشهرة حول العالم !

تاريخ سيارة الخنفساء

في الثلاثينيات وتحديداً عام 1938 كلفت الحكومة الألمانية المهندس فرديناند بورش بتصميم سيارة اقتصادية بسيطة في محاولة لإنتاج سيارة بأسعار معقولة للعمال الألمان، وفي شهر مايو وُضِع حجر الأساس لمصنع فولكسفاغن في فولفسبورغ في ألمانيا. وكان أول نموذج من سيارة فولكس فاجن هذه هو (type 1) كما كان يسمى، وأتت السيارة بمحركٍ خلفي مبردٍ بالهواء وعناصر تصميم مستعارة من سيارة بورش سابقة، وعدة موديلات من شركة تشيكوسلوفاكيا لصناعة السيارات، وانتشرت سيارة الخنفساء سريعاً حتى أنها كانت تسمى سيارة الشعب أو (volks wagen) بالألمانية، ومن هنا أتت تسمية الشركة حرفياً !
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، أصبح مصنع فولكس واجن تحت السيطرة البريطانية، وبحلول نهاية عام 1946 تم تصنيع أكثر من 10000 سيارة، وفي عام 1949 دخلت السيارة الولايات المتحدة الأمريكية تحت مسمى type-1 أيضاً، وبعد عقد من الزمن بيع مليون سيارة منها.
كانت شركة فولكس فاجن رائدة في سوق السيارات المستوردة، وقد ألهمت سيارتها VW Type-1 شركات أخرى مثل رينو، بيجو، ألفا روميو، وغيرها من الشركات لدخول سوق الولايات المتحدة.
وكانت السيارة المنحنية، التي صممها فرديناند بورش، قليلة التكلفة وموثوقة، وبعد ثلاثة عقود من إصدارها، وتحديداً عام 1968 تحول اسمها رسمياً منtype-1 إلى الخنفساء أو Beetle ، والتي أصبحت رمزًا للستينيات في القرن الماضي !
وفي 17 فبراير 1972، خرجت سيارة الخنفساء رقم 15،007،034 من خط التجميع؛ محطمةً بذلك الرقم القياسي الذي احتفظت به سيارة فورد المسماة Model-T لمدة أربعة عقود باعتبارها السيارة الأكثر مبيعًا في العالم، ومع تقدم الزمن بيع من سيارة الخنفساء ما يقارب خمسة ملايين سيارة في الولايات المتحدة وحدها؛ من أصل 21.5 مليون سيارة بيعت في جميع أنحاء العالم.
توقفت ألمانيا عن إنتاج سيارة الخنفساء في أواخر السبعينيات، وفي أوائل الثمانينيات توقفت مبيعات الطراز الأول من الخنفساء في الولايات المتحدة، ومع ذلك تواصل بيع أول موديل من سيارة الخنفساء في أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا.
وبعد 60 عاماً وتحديداً عام 1998 أعطت فولكس فاجن أول تحديث رئيسي للسيارة، فكان الجيل الثاني منها، وجاءت الخنفساء الجديدة بمحرك رباعي الأسطوانات باستطاعة 115 حصاناً وسعة 2.0 لتر، وبيع منها 1.2 مليون نسخة بين عامي 1998 و 2012 في الولايات المتحدة.
وفي أواخر عام 2012 تم تعديل شكل السيارة في محاولة لإنقاذها، فكان الجيل الثالث والأخير من سيارة الخنفساء، حيث حقق مبيعات بأكثر من نصف مليون سيارة في الولايات المتحدة وحدها، ومع ذلك فالمبيعات لم تكن مرضية؛ فمنذ عام ٢٠١٣ انخفضت المبيعات بشكل كبير.
وأخيراً أعلنت شركة فولكس واجن أن سيارة الخنفساء (Beetle) قد وصلت إلى نهاية رحلتها. وفي عام 2019 أصدرت منها نموذجين أخيرين: الإصدار النهائي SE والإصدار النهائي SEL، وتم إيداع نسخة عنهما في المتحف المحلي لصناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية. وقال سكوت كيوغ؛ الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة فوكس فاجن (VW Group) الأمريكية: "من المستحيل أن نتخيل أين ستكون فولكس فاجن بدون الخنفساء.....منذ استيرادها لأول مرة في عام 1949 وحتى التصميم الحالي الغني بالألوان أظهرت قدرة شركتنا.....في صناعة السيارات وعلى الرغم من أن الوقت قد حان إلا أن الدور الذي لعبته في تطور علامتنا التجارية سيظل محل تقدير إلى الأبد".
المصادر
forbes.com
torquenews.com
إعداد: فراس كالو

تعليقات