القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أفضل المواصفات لسيارة مستعملة ؟ و أهم النصائح عند شرائها !

أفضل المواصفات لسيارة مستعملة

إن أغلب الراغبين بشراء سيارة مستعملة يبحثون عن صفقة جيدة؛ تتمثل بسيارة بإمكانيات جيدة وبأقل مبلغ ممكن، لكن التركيز على دفع ثمن قليل فقط قد يجعلنا لا ننتبه لأمور مهمة جداً يجب مراعاتها عند شراء السيارة المطلوبة، إليكم الآن أهم النصائح والمعايير وأفضل المواصفات التي يجب أن تفي بها أي سيارة مستعملة تفكر في شرائها

ما هي أهم معايير شراء سيارة مستعملة ؟

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على تكلفة امتلاك سيارة مستخدمة، يمكن تلخيصها بالأمور التالية:
  1. يجب ألا تكون السيارة المستعملة مكلفة للغاية، وإلا فاشتري سيارة جديدة أفضل!
  2. أن تكون الحالة الميكانيكية العامة للسيارة جيدة، وهنا نصيحة لا تعتمد على الفحص البشري فقط، بل أصبح هناك مراكز مختصة أدخلت الكمبيوتر في عملية الفحص، وهذه المراكز حتى وإن كانت تكلفة الفحص فيها أعلى لكنها أدق في كشف مشاكل السيارة المستعملة المخفية، والتي لن تظهر بالفحص العادي.
  3. يجب أن تكون قطع غيار السيارة متوفرة بسهولة وبأسعار معقولة.
  4. يجب أن تخدمك السيارة لأطول فترة ممكنة، فأنت لن تشتري سيارة كل يوم.
  5. يفضل أن تكون السيارة اقتصادية من حيث استهلاك الوقود
  6. يجب أن تكون تكاليف تأمين السيارة منطقية ومقبولة.
هذه نصائح وإرشادات عامة مبنية تراعي كلفة شراء وصيانة وإصلاح وتأمين وقيادة السيارة المستعملة التي تنوي شراءها، والسيارة التي تلبي هذه المتطلبات هي السيارة الأفضل بالنسبة لك على المدى البعيد.

أهم النصائح والأمور التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة مسنعملة

ما هي أفضل المواصفات لسيارة مستعملة ؟

إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولكنك تحتاج إلى سيارة موثوقة ومقبولة، فعليك بشراء سيارة ذات أربع أسطوانات ودفع أمامي وتتسع لخمس أشخاص، وأن يكون عمرها بين 5 إلى 10 سنوات؛ حتى تستفيد منها لمدة أطول.

العلاقة بين عمر السيارة و مواصفاتها و سعرها، والمشاكل المتوقعة المتعلقة بالعمر !

عمر السيارة من أهم العوامل التي تحدد قيمة السيارة، لأن سنة إنتاج السيارة ستؤثر على تكلفة التأمين، ومدى توفر وتكلفة قطع الغيار، وكذلك قيمة إعادة البيع في حال قررت بيع السيارة مستقبلاً.

عند شراء سيارة مستعملة لمدة 1 إلى 5 سنوات

السيارات المستعملة من هذه الفئة هي استثمار أفضل بكثير من شراء سيارة الجديدة؛ كما أنها أقل عرضة للأعطال الميكانيكية من السيارات الأكبر عمراً، وهو أمر مهم لأن قطع الغيار أكثر تكلفة وأقل توفرًا في حال السيارات التي يزيد عمرها عن بضع سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، تعد أقساط التأمين على السيارات الجديدة أعلى بكثير مقارنة بالسيارة التي يزيد عمرها عن بضع سنوات.

عند شراء سيارة مستعملة من 5 إلى 10 سنوات

تمثل السيارات المستعملة في الفئة العمرية من 5 إلى 10 سنوات استثمار جيد في على المدى الطويل. لأن معدلات التأمين على هذه المركبات أقل بكثير من المركبات الجديدة وينبغي أن تكون قطع الغيار متاحة بسهولة واقتصادية من حيث تكلفة الشراء، وسعر السيارات المستعملة في هذه الفئة منخفض.

عند شراء سيارة مستعملة أكثر من عشر سنوات

بمجرد أن يتجاوز عمر السيارة عشر سنوات، سيتم تسعيرها للبيع وفقًا لحالتها الميكانيكية العامة، وسمعة السيارة وحدها، وليس بناء على عمرها، فمن المتوقع أن تتطلب السيارات المستعملة ضمن هذه الفئة صيانة دورية وإصلاحات مستمرة لبقية حياتها. بعض السيارات القديمة عند تصليحها قد تتخلص من متاعبها بدون مشاكل لسنوات، بينما سيحتاج البعض الآخر إلى إصلاحات بشكل منتظم فقط لإبقائها تسير على الطريق، يجب أن يكون مشتري السيارات المستعملة في هذه الفئة مستعداً لاجراء عمليات الصيانة والتصليح أو تخصيص ميزانية شهرية للقيام بإجراء إصلاحات مستمرة لهذه السيارة.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب السيارة المستعملة ضمن هذه الفئة في أعطال؛ قد تكون مكلفة للغاية مثل إصلاح المحرك، وبالتالي فإن القدرة على صيانة السيارة المستعملة باستمرار عامل مهم يجب أخذه في الحسبان، وتوقع أن تصبح صديقاً للميكانيكي أو فني التصليح من كثرة الزيارات.
كما يمكن أن يصبح الصدأ والعفن مشكلة دائمة في سيارات هذه الفئة، وخاصة في المناطق المناخية الأكثر برودة، ومن المحتمل أن تكون المركبات في هذه الفئة أقل أماناً وموثوقية، ويوصى بها فقط لأولئك القادرين على إصلاح الأعطال بشكل مستمر؛ حاملين معهم أدوات التصليح تحسباً لأي طارئ؛ الأمر المتوقع حدوثه في جميع الأوقات !

تصليح سيارة مستعملة, شراء سيارة مستعملة

كما ترى، هناك أمور يجب مراعاتها أكثر من السعر عندما يحين الوقت لشراء سيارة مستعملة؛ لا يوجد شيء أفضل من سيارة مستعملة وجيدة تتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك.

المصادر
ezinearticles.com
car-club-magazine.blogspot.com
إعداد: فراس كالو

تعليقات